This article is also available in English.

:نافذة إلى الماضي
كتاب من عام 1983 للمقاول الأردني مظفّر أبو السعود عن المشاريع والمباني التي أنجزها 

تتضمن إهتمامات مركز دراسات البيئة المبنية توثيق المباني ذات الأهمية في الأردن التي تعود إلى القرن العشرين. ونود أن نقدم لكم في هذا السياق كتاباً مهماً نُشر عام 1983 يوثق عدداَ من هذه الأبنية التي نفّذ بنائها المهندس والمقاول مظفر أبو السعود. وتتضمن هذه الأبنية عدداً من كليات الجامعة الأردنية التي تعود إلى عقد الستينات من القرن العشرين (1964 – 1966) ومبنى بنك الإسكان في منطقة العبدلي الذي يعود إلى عقد السبعينات، بالإضافة لجسر رغدان الذي شيّد في أوائل عقد الخمسينات.

ونحن نقوم بإعادة نشر عدد من صفحات هذا الكتاب الذي يضم صوراً ومعلوماتٍ موجزة عن المباني التي أنجزها مظفر أبو السعود من خلال شركة الإعمار للهندسة والمقاولات التي أسسها عام 1962.

ولد مظفر أبوالسعود عام 1924 في القدس، وحصل على شهادتيْ البكالوريوس والماجستير في تركيا، ثم انتقل الى العراق ليعمل في قطاع المقاولات بصفته الشخصية، وأسس في عام 1956 مع زميل له في العراق "شركة الهندسة للعمارة والمقاولات" التي امتد عملها حتى عام 1962. عاد مظفر أبوالسعود بعد ذلك إلى الأردن لينفرد بتأسيس "شركة الإعمار للهندسة والمقاولات" التي كانت مؤهلة للقيام بأعمال التعهدات العامة لإنشاء المباني والمشاريع الإنشائية بإختلافها. وتعود هذه الأبنية إلى فترة زمنية طويلة نسبياً تمتد بين عقدي الخمسينات والثمانينات من القرن العشرين.
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

مقدمة الكتاب بقلم مظفر أبو السعود.

مقدمة الكتاب بقلم مظفر أبو السعود.

مشروع من خمسينات القرن الماضي

جسر رغدان

مشاريع من ستينات القرن الماضي

كليات الجامعة الأردنية

البنك المركزي الأردني

فيلا روزا

بنك الإنماء الصناعي

مجلس الأمة - المرحلة الأولى

وزارة الخارجية

مشاريع من سبعينات القرن الماضي

مقصف الجمعية العلمية الملكية

إسكان الأطباء

بنك الإسكان