النقل العام في الأردن

    Click here to read in English

قام مركز دراسات البيئة المبنية بالتعاون مع منصة تقدّم ، ومن خلال منحة جزئية منها، بإجراء دراسة مفصلة عن تجربة إستخدام النقل العام في عمّان بصفتها جزءاً من حملة معاً نصل التابعة لمنصة تقدّم. تهدف هذه الدراسة التي تركز على النقل العام من منظور المستخدم إلى جمع معلومات للتوصل إلى فكرة واضحة عن وضع النقل العام في عمّان بشكل خاص والأردن بشكل عام.وستستخدم نتائجها لدعم أنشطة معاً نصل. كما نأمل أن تصبح الدراسة مرجعاً لكل من يريد أن يستكشف موضوع النقل العام في الأردن بدرجة من التعمّق.

ويتضمن هذا التقرير لمحة عامة عن النقل العام في الأردن ومكوناته، ومعلومات عن الدراسات السابقة والمواد المنشورة التي تبين الرأي العام وتصريحات المسؤولين بخصوص النقل العام في المملكة. كما يحتوي أيضاً على نتائج مقابلات مع مستخدمين يوميين للنقل العام بالإضافة إلى نتائج دراسة ميدانية تقيّم عدداً من خطوط النقل العام في عمّان.

وبالإضافة إلى التقرير، تم إنتاج فيلم قصير بعنوان "رحلة باسمة اليومية إلى عملها" يجسد تجربة مستخدم النقل العام اليومية في الأردن.

أما الدراسة الثانية، فقد قام بها مركز دراسات البيئة المبنية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت وبدعم منها، وهي تمثّل ما يمكن إعتباره "دراسة سياسات" إذ أنها تتفحص كيفية صياغة وتطبيق السياسات المتعلقة بالنقل العام، وتنظر أيضاً إلى القوى المتعددة التي تحددها. كذلك تستعرض السياسات والممارسات الحالية، وتتفحص التغييرات الواقعية والقابلة للتطبيق التي يمكن ان تحسن نوعية النقل العام في الأردن.

وتتضمن الدراسة مراجعة لمسودة قانون نقل الركاب المقدمة للبرلمان السابق التي تطرح مجمل مواقف السلطات وأصحاب الشأن (المُشغلين أساساً) فيما يتعلق بمستقبل النقل العام في الأردن.

 

 "إضغط هنا  للإطلاع على التقرير "إستعمال النقل العام في عمان

"إضغط هنا للإطلاع على التقرير "دراسة عن سياسات النقل العام في الأردن

"إضغط هنا للإطلاع على فيلم "رحلة باسمة اليومية إلى عملها

 "إضغط هنا للإطلاع على الفيلم "نبذة عن مسودة قانون تنظيم نقل الركاب لسنة 2015

إضغط هنا للإطلاع على مقال "لماذا لا نبني مترو؟"