لائحة / خريطة تفاعلية تتضمن متاحف ومؤسسات فنية ومراكز ثقافية ومعارض في الأردن

 

قام مركز دراسات البيئة المبنية بتطوير لائحة /  خريطة تفاعلية توثق ما يقارب الخمسين متحفاً ومؤسسة فنية ومركزاً ثقافياً ومعرضاً في الأردن. تتضمن اللائحة أسماء هذه المؤسسسات وعناوينها ومعلومانت أساسية عنها.

إنزل إلى أسفل هذه الصفحة للإطلاع على اللائحة الكاملة

إضغط هنا لعرض النسخة الإنجليزية من اللائحة

عمان

متاحف

 

صرح الشهيد والمتحف الحربي

مدينة الحسين الرياضية، بوابة رقم٤

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٥٦٦٤٢٤٠

افتتح الملك الحسين الراحل صرح الشهيد عام ١٩٧٧ لتخليد ذكرى شهداء الأردن. صمم الصرح المعمار الراحل فكتور عادل بشارات (١٩٢٠ – ١٩٩٦). وقد جُدد الصرح في عام ٢٠١٦ تحت إشراف مكتب "نهج" الهندسي. يروي المتحف قصص تضحيات جنود الجيش العربي منذ الثورة العربية الكبرى وحتى هذا اليوم. ويحوي المتحف أيضاً ممتلكات شخصية لملوك الأردن الراحلين.

  

طراز: بيت وداد قعوار للزي العربي

١٩ شارع رياض المفلح، جبل عمّان

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٥٩٢٧٥٣١

www.facebook.com/pg/Tirazcentre

يضم طراز، بيت وداد كامل قعوار للزي العربي أكبر مجموعة من الأثواب التقليدية الأردنية والفلسطينية تعود إلى القرنين التاسع عشر والعشرين. وتضم المجموعة أكثر من ٣٠٠٠ زي، بالإضافة لمنسوجات وأدوات منزلية ومجوهرات.

  

متحف الآثار الأردني

قلعة عمان، جبل القلعة

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٣٨٧٩٥

بُني متحف الآثار الأردني عام ١٩٥١ في مجمع قلعة عمان. يعرض المتحف آثاراً من مواقع أثرية من أنحاء مختلفة من المملكة. وتشمل معروضاته أدوات وأواني فخارية وزجاجية وقطع نقدية ومجوهرات وأدوات معدنية وصوانية ونقوش وأعمال نحتية.

  

متحف الآثار/ الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٨٤٣٥٥٥، الرمز الداخلي: ٣٤١٢

أُسِس متحف آثار صغير في حرم الجامعة الأردنية في عام ١٩٦٢. ووُسع المتحف ونُقل إلى موقعه الحالي في عام 1986. يتألف المتحف من قاعات عرض وورش للأبحاث وغرف تصوير ومختبر لصيانة الآثار.

  

متحف الأردن

راس العين، بجانب أمانة عمان الكبرى

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٢٩٣١٧

http://jordanmuseum.jo/ar

إن هذا المتحف هو الأكبر في الأردن. افتتح في عام ٢٠١٤ ويضم موجودات الأردن الأثرية الأكثر أهميةً. يعرض المتحف الإرث والتاريخ الأردني منذ العصر الحجري وحتى العصور الحديثة من خلال ثلاث صالات عرض رئيسية مكرسة للآثار والفلكلور والتاريخ المعاصر.

  

متحف الأطفال

حدائق الملك الحسين

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٥٤١١٤٧٩

www.cmj.jo/ar 

إن هذا المتحفمصمم للأطفال تحت عمر الرابعة عشر عاماً. يتضمن المتحف صالة معارض وقاعة متعددة الاستخدامات ومكتبة للأطفال ومركز تكنولوجيا المعلومات وغرفة نشاطات ومنطقة معارض خارجية ومسرح خارجي ومتجر للمتحف وغرفة أعياد ميلاد ومقهى وقبة سماوية.

 

متحف الحياة البرلمانية

١٢ شارع الكلية العلمية الإسلامية، جبل عمان.

يقع المتحف في مبنى البرلمان الأردني القديم، وكان مكان اجتماع المجلس التشريعي الأردني في بدايات عقد الأربعينات من القرن الماضي. وقد أعلن فيه الملك عبدالله الأول بن الحسين استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في 25/5/1946. وأصبح المبنى المقر الرئيسي للبرلمان الأردني بين ١٩٤٧ و١٩٧٨. وقد أدى الملك طلال بن الحسين والملك الحسين بن طلال القَسَم الملكي فيه.

يتألف المتحف من ثلاثة أقسام: قاعة البرلمان، وقاعات المعارض التي تروي تاريخ البرلمان الأردني، ومكاتب رئيس مجلس الأعيان ورئيس مجلس النواب،وقاعات كبار الشخصيات.

 

متحف الحياة الشعبية

الساحة الهاشمية، داخل المسرح الروماني

http://www.doa.gov.jo/inside.php?src=sublinks&SlID=5172&MlID=5046

أنشأت دائرة الآثار هذا المتحف الذي افتتح للزوار عام ١٩٧٥. يعرض المتحف ثقافة البادية والقرية والمدينة في الأردن. تشمل معروضاته أدوات من الحياة اليومية في الأردن من القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين، وتتضمن الملابس وأواني الطعام.

 

متحف السيارات الملكي

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٥٤١١٢٩٢

http://www.royalautomuseum.jo/default.aspx?Lang=a

يعرض المتحف الملكي للسيارات الذي أنشأ عام ٢٠٠٣ مجموعة واسعة من السيارات تتضمن سيارات استخدمها الشريف حسين بن علي والملك عبدالله الأول والملك طلال والملك الحسين.

 

المتحف الشعبي للحلى والأزياء الشعبية

الساحة الهاشمية / داخل المدرج الروماني

http://www.doa.gov.jo/inside.php?src=sublinks&SlID=5171&MlID=5046

أُنشئ المتحف الأردني للحلىوالتقاليد الشعبية عام ١٩٧١. يضم المتحف أعمال من الأرث الفلكلوري الأردني والفلسطيني.

 

متحف النبي محمد في مسجد الملك الحسين

حدائق  الحسين

يقع متحف النبي محمد الذي افتتح في عام ٢٠١٢ داخل مسجد الملك الحسين في حدائق الحسين. يعرض المتحف مجموعة من الآثار المتعلقة بالرسول محمد منها رسالته للإمبراطور البيزنطي هرقل يحثه فيها على إعتناق الإسلام، وشعرة من لحيته، وشتلة من الشجرة التي ارتاح تحتها في طريقه إلى بلاد الشام.

 

متحف النقد

البنك المركزي الأردني، شارع الملك الحسين، وسط البلد

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٣٠٣٠١ الرمز الداخلي: ٢٥٨٠

www.cbj.gov.jo/Pages/viewpage.aspx?pageID=249

يعرض البنك المركزي الأردني مجموعة من القطع النقدية المتداولة قديماً في منطقة الأردن تعود إلى فترات ما قبل الإسلام والإسلامية المبكرة والعثمانية والحديثة.

 

متحف النُّميّات | البنك الأهلي

٧٩ شارع الملكة نور، الشميساني

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٥٦٨٧٠٩٠ الرمز الداخلي: ٣٧٢٩

http://ahli.com/ar/jordan/about-us/product/متحف-النُّميّات

يضم المتحف أكثر من ٤٥٠٠ قطعة نقدية تعود أقدمها إلى ٦٠٠ قبل الميلاد. يعرض المتحف مسكوكات نحاسية وفضية نبطية ثمينة، ومجموعة نحاسية أموية، بالإضافة الى أوزان من منطقة بلاد ما بين النهرين وفينيقية ورومانية، ومجموعة نقدية من الولاية الرومانية العربية والديكابوليس (تحالف المدن العشر في بلاد الشام) أغلبها لم يُنشر بعد. ويحوي المتحف أيضاً مكتبة مختصة بالنُّميّات.

 

المتحف الوطني للفنون الجميلة

شارع حسني فريز، جبل اللويبدة

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٣٠١٢٨

www.nationalgallery.org

افتتح المتحف الوطني للفنون الجميلة عام ١٩٨٤. يتألف المتحف من مبنيين متقابلين تفصلهما حديقة المتحف الوطنيالتيتربط المبنيين وتأخذ أيضاً دور حديقة نحتيةتُعد مجموعة المتحف الدائمة من أهم مجموعات الفن المعاصر من المنطقة على الإطلاق.

 

معرض شوف عمّان

أمانة عمّان الكبرى، راس العين

https://www.ammancity.gov.jo/ar/tourism/viewamman.aspx 

يتركّز هذا المعرض الذي افتتح عام ٢٠١١ على مجسم لمدينة عمّان تبلغ مساحته ٤٨ متراً مربعاً.

 

المؤسسات الفنية

 

دارة الفنون

شارع نديم الملاح، جبل اللويبده

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٤٣٢٥١  ، ٠٠٩٦٢٦٤٦٤٣٢٥٢

http://daratalfunun.org/?lang=ar

يضم موقع دارة الفنون التابعة لمؤسسة خالد شومان عدداً من المباني، يعود أقدمها إلى العشرينات من القرن الماضي، بالإضافة إلى أطلال كنيسة بيزنطية من القرن السادس مبنية فوق بقايا معبد روماني. وتضم معارض الدارة مجموعة كبيرة منأعمالالفن المعاصر من العالم العربي. وتنظّم الدارة أيضاً عدداً من النشاطات الداخلية والخارجية تتضمن القراءات والحفلات الموسيقية.

 

مؤسسة محمد وماهرة أبو غزالة

٣٠ شارع عثمان بن عفان، جبل عمّان

http://www.mmagfoundation.org/ar

تتألف مؤسسة محمد وماهرة أبو غزالة الحديثة التأسيس من فراغات عرض مختلفة، وتقدمأيضاًبرنامج تعليميةللجمهور. وهناك خطط لإنشاء مدرسة فنون لتكون جزءاً من المؤسسة.

 

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام

٥ شارع عمر بن الخطاب، جبل عمّان

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٢٢٦٦

http://www.film.jo/defaultar.aspx، facebook.com/FilmJo

تهدفالهيئة الملكية الأردنية للأفلام التي أنشأت عام ٢٠٠٣ بإعتبارها مؤسسة عامة الى تشجيع رواية قصص حياتية عبر الأفلام،وتوفير برامج تعليمية وترويج ثقافة الفيلم في الأردن، وتكوين فرص عمل في مجال السينما، ودعم الإنتاجات المحلية والأجنبية، ووضع الأردن على خارطة الإنتاجات العالمية. وتنظم الهيئة المحاضرات المتعلقة بصناعة الأفلام، وتحوي مكتبة ومقهى. وتقع الهيئة في منزلعائلة منكو الذييعود إلى أوائل عقد الثلاثينات من القرن الماضي ويتميّز بإطلالة على وسط البلد وجبل القلعة.

 

المراكز الثقافية

 

جدل للثقافة والفنون

درج الكلحة، جبل اللويبده

هاتف:  ٠٠٩٦٢٧٩١٩١٥٩٩٣

www.jadalculture.com; facebook.com/Jadal.Amman

يقع جدل في منزل قديم يعود إلى أوائل عقد الثلاثينات من القرن الماضي ويحوي مكتبة عامة وغرفة متعددة الوظائف وفراغ للتجمّع ومقهى في فناءه الداخلي. ينظم جدل محاضرات وحوارات ونقاشات عامة وعروض سينمائية ومسرحية ونشاطات ثقافية مختلفة.

 

ديوان الدوق

١٢ شارع الملك فيصل، وسط االبلد

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٧٧٥٨٠٤

يعود هذا المنزل التاريخي إلى عام ١٩٢٤. وقد كان أول مكتب بريد في الأردن حتى أواخر الأربعينات، ومن ثم أصبح وزارة المالية حتى ١٩٤٨، وتحوّل بعدها إلى فندق حيفا حتى أواخر عقد التسعينات من القرن الماضي. وفي عام ٢٠٠١، قام ممدوح بشارات - المعروف بلقب "الدوق" بين أصدقائه ومعارفه - بإعادة تأهيل المنزل كديوان يعرض الحقب التاريخية المختلفة التي مرت عليه. ويستضيف الديوان أيضاً عدداً من النشاطات والعروض المختلفة.

 

المعارض

 

جاكاراندا

١٨ شارع عمر بن الخطاب، جبل عمّان

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٤٤٠٥٠

www.jacarandaimages.com www.facebook.com/JacarandaImages 

يختص جاليري جاكاراندا بالأعمال الفنية المطبوعة، ويعرض أعمال تصوير ورسم ونقش وفنون الطباعة لفنانين أردنيين وعالميين صاعدين ومتمرسين.

 

جاليري أورفلي

٤٦ شارع الكوفه، أم أذينة

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٥٥٤٦٩٣٢

www.orfali.net

يعرض جاليري أورفلي أعمال فنانين ناشئين ومتمرّسين محليين وعالمين.

 

جاليري نبض

٤٦ شارع عثمان بن عفان، جبل عمّان

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٥٥٠٨٤

www.nabadartgallery.com;www.facebook.com/Nabad.ArtGallery 

يعرض جاليري نبض أعمال معاصرة لفنانين من الأردن ومن خارجه. يقع الجاليري في منزل يعود إلى عقد الثلاثينات من القرن الماضي ويتصف بإطلالة على عدد من الأحياء القديمة في عمّان.

 

جاليري سلام كنعان

٢٤ شارع الرينبو، جبل عمّان

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٩٥٥٥٧٣٤٦

www.salamkanaan.com

استخدم الفنان الأردني سلام كنعان المبنى كستوديو وجاليري خاص به، ولكنه وسّع نطاق نشاطاته لاحقاً ليشمل أعمال فنانين مختلفين.

 

جاليري وادي فينان

٤ شارع محمد الشبيبي، جبل عمّان

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٩٥٩٦٦٦٢٣

www.wfinangallery.comwww.facebook.com/WadifinanArtGallery

يعرض جاليري وادي فينان، الذي أنشئ عام ٢٠٠٨، أعمال فنانين محليين وإقليميين وعالميين. ينظم الجاليري أيضاًمعارض عامة وورشات عمل ونشاطات مختلفة مع المجتمع المحلي تتضمن جلسات فن علاجي مع اللاجئين وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

دار الأندى

٣ شارع ضرار بن الأزور، جبل اللويبده

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٤٦٢٩٥٩٩ ،  ٠٠٩٦٢٧٧٧٥٥٧٥٧٠

www.daralanda.com

يشمل دار الأندى فراغات عرض مختلفة، وينظم عروضاً موسيقية ونشاطات ثقافية في بيت مُرمّم. ويوفر دار الأندى ستوديوهات وغرف ضيافة للفنانين المقيمين.

 

دار المشرق

٩٢ شارع سويس، عبدون

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٧٧٠٠٢٠٧٠

www.orientgallery.net

يعرض دار المشرق، الذي إنشئ في عام ١٩٩٦، أعمال فنانين صاعدين وآخرين متمرّسين، بالإضافة لمجموعة دائمة ومعارض مؤقتة.

 

دارة التصوير

شارع محمد إقبال، جبل اللويبده

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٩٩٢٠٦٦٦٦

www.facebook.com/groups/darataltasweer

تهدف دارة التصوير الى تعريف المحترفين والمبتدئين بفنون التصوير. ويحوي الفراغ قاعة عرض وستوديو وقاعة محاضرات ومكتبة وغرفة تحميض. وتنظم دارة التصوير معارض تصوير ودورات وورشات عمل ورحلات تصوير.

 

رؤى ٣٢

٣٢ شارع ابن الرومي، أم أذينة

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٥٥٦٠٠٨٠

www.foresightartgallery.com

بدأت رؤى ٣٢ تحت اسم جاليري بلدنا في عام ١٩٩١ لتكون أول جاليري خاص للفنون في الأردن. وتعرض أعمالاً فنية محلية وإقليمية وعالمية، وتقدم ورشات عمل ودورات ومهرجانات في فيلا تعود إلى عقد الستينات من القرن الماضي.

 

فراغ نوفة الإبداعي

٣١ شارع عثمان بن عفان، جبل عمّان

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٧٧٤٩١٢٢٢

www.facebook.com/pg/NofaCreativeSpace

يقع فراغ نوفة الإبداعي في منزل يعود لأوائل القرن الماضي. ويستضيف معارض فنية وعروض موسيقية ومحاضرات ونشاطات خاصة.

 

فن وشاي

٢٥ شارع كلية الشريعة، جبل اللويبده

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٩٨٠٨٢٠٠٤

www.facebook.com/FannWaChai

إن فن وشاي جاليري فنون وغرفة شاي ومقهى إنترنت تُنظّم فيه معارض فنية وعروض موسيقية وقراءات شعرية.

 

إربد

متاحف

 

متحف الإرث الإردني

جامعة اليرموك

هاتف: ٠٠٩٦٢٢٧٢١١١١١

يقع متحف الإرث الأردني في كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك في إربد. افتتح المتحف عام ١٩٨٨ بالتعاون مع الحكومة الألمانية،وصُمِّم ليبيّن التواصل بين علم الآثار والأنثروبولوجيا، ويروي تاريخ الوجود البشري في الأردن عبر التاريخ.

 

متحف أم قيس الأثري

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٩٦٧١٦٧٩٦

www.doa.gov.jo/En/inside.php?src=sublinks&SlID=5161&MlID=5023

يقع المتحف في بيت الروسان ضمن المنطقة الأثرية في أم قيس، ويعرض أعمال خزفية وقبور وفسيفساء وأعمدة وتماثيل من الفترة الهلنستية وحتى الفترات الإسلامية.

 

متحف دار السرايا

شارع البلدية، إربد

هاتف: ٠٠٩٦٢٢٧٢٤٥٦١٣

www.dam.gov.jo

يقع متحف دار السرايا الأثري في مبنى يعود إلى الفترة العثمانية، وبالتحديد إلىمنتصف القرن التاسع عشر، حين بني بالأساس ليكون قلعة. تسرد معارضه المُرتبة زمنياً حضارة الأردن من خلال أعمال مرتبطة بالتعدين والنحت والفسيفساء والأختام والمجوهرات والنقوش الثمودية والعربية.

 

 

عجلون 

متاحف

 

متحف عجلون الأثري

قلعة عجلون، عجلون

هاتف: ٠٠٩٦٢٢٦٤٢٠٩٥٦

افتتحهذا المتحفعام ١٩٩٣ في واحدة من حجرات قلعة عجلون الأيوبية التي تعود إلى القرن الثاني عشر (والتي تعرف أيضا بقلعة الربض). ويعرض موجودات من العصر الحجري الحديث وأوائل العصر البرونزي والفترات البيزنطية والصليبية والأيوبية والمملوكية. 

 

جرش

متاحف

 

متحف جرش الأثري

هاتف: ٠٠٩٦٢٢٦٣١٢٢٦٧

أنشئ متحف جرش الأثريفيعام ١٩٢٣ في إحدى حجرات الفناء الداخلي في معبد أرتيمس الروماني، ونُقل في عام ١٩٨٥ الى نزل قديم بعد ترميمه. يُعنى المتحف بموجودات من منطقة جرش تمتد من العصر الحجري الحديث حتى فترة المماليك

 

متحف زيوس 

أنشئ متحف زيوس عام ٢٠٠٤ تحت إدارة وتمويل متحف اللوفر، ويعرض عناصر معمارية من معبد زيوس الهلنستي قام المعهد الفرنسي للشرق الأدنى بإستكشافها خلال ارتباطه بالمعبد منذ عام ١٩٨٢. 

 

السلط

متاحف

 

بيت أبو جابر

شارع الأمير حسن بن طلال، السلط

بُني بيت أبو جابر عبر فترة امتدت منذ عام ١٨٩٢ وحتى ١٩٠٦. إن البيت واحد من أفضل الأمثلة لبيوت التجار في المنطقة من القرن التاسع عشر ويتصف بإطلالات متميزة على المدينة. تم البدء بأعمال إعادة تأهيله عام ١٩٩٩، وافتتح للجمهور في عام ٢٠٠٩ ليكون متحفاً للتاريخ المحلي والثقافة والتجارة. وتعرض حجرات المنزل المختلفة معارض وتفسيرات عن مدينة السلط. 

 

متحف السلط

شارع الأمير حمزه، السلط

يروي متحف السلط، الذي يقع في مبنى عثماني مُرمّم، تاريخ منطقة وادي الأردن. يعرض المتحف موجودات زجاجية وفخارية رومانية وبيزنطية وإسلامية من السلط والمنطقة المحيطة. يعرض المتحف أيضاً عيّنات من الزي التقليدي المحلي، ومعارض عن أساليب الزراعة التقليدية، وقطع فسيفساء من الكنائس المحيطة.

 

مأدبا

متاحف

 

حديقة آثار مأدبا

شارع الحسين بن علي، مأدبا

تتضمن هذه الحديقة آثار عدة مباني بيزنطية، بالإضافة الى مدرسة متخصصة في الترميم والمحافظة على الفسيفساء تتواجد في عدة مباني مجاورة للحديقة.

تشمل الحديقة آثار كنيسة العذراء التي تحوي واحدة من أوائل لوحات الفسيفساء المكتشفة في مأدبا (في عام ١٨٨٧). بنيت الكنيسة في أواخر القرن السادس / أوائل القرن السابع، وتحتوي على إضافاتلاحقة إضيفت حتى ٧٦٧.  تقع الكنيسة ذات المسقط الدائري على آثار معبد روماني. وقد هُجرت الكنيسة في الفترة الحديثة، وتسربت مياه الصرف الصحي إلى أساساتها بسبب بناء سكان المنطقة لحفر أمتصاصية حولها بين عقديْ العشرينات والأربعينات من القرن الماضي. وقد عمل المعمار عمار خماش في عام ١٩٩٣ على إعادة تأهيل الكنيسة وتوفير غطاء لحمايتها من العوامل.

تشمل الحديقة أيضاً كنيسة الشهداء التي تعود الى القرن السادس وتحوي بقايا أرضية فسيفسائية كان قد دمرها في القرن الثامن ثوار الكنيسة الشرقية الرافضين للرسومات البشرية. وقد أعيد تدوير أعمدة وتيجان وقواعد من مبنى روماني سابق في بناء هذه الكنيسة.

تتضمن الحديقة أيضاً ما يعرف بالقصر المحروق الذي اكتشف حديثاً بعد أن كشفت أعمال التنقيب أجزاء من لوحات فسيفسائية كانت تزيّن أرضياته. وقد هُجر القصر بعد إحتراقه في الفترة البيزنطية.

 

خريطة الفسيفساء في كنيسة القديس جورج الأرثوذكسية

شارع الملك طلال، مأدبا

تعرض هذه اللوحة المهمة تاريخياً أقدم خريطة معروفة لفلسطين. وتشمل ما يزيد عن ١٥٠ تعليق إغريقي تُحدد مواقع إنجيلية من مصر إلى فلسطين. ويبلغ حجمها الأصلي ١٥ - ٢٠ م طولاً و٦ م عرضاً، واحتوت أصلاً على ما يقارب مليونيْ قطعة فسيفساء.

 

متحف جبل نيبو

شارع القدس، مأدبا

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٧٦٥٤٢٠٥٠  ، ٠٠٩٦٢٧٧٦٥٤٢٠٥٦

يقع هذا المتحف الصغير في كنيسة تقع على قمة جبل نيبو. والكنيسة جزء من دير قائم. وقد بنيت الكنيسة على أساسات كنيسة تعود إلى القرن الرابع. ويُعتقد أن هذا هو الموقع الذي أطلَع فيه النبي موسى على أرض الميعاد للمرة الأولى، وأنه أيضاً مكان دفنه. ويروي المتحف قصة الكنيسة والموقع.

 

متحف كنيسة الرسل

شارع النزهة، مأدبا

تعود آثار هذه الكنيسة البيزنطية الى عام ٥٦٨، وتم ترميمها في عام ١٩٩٣. تغطي أرضيتها لوحة فسيفسائية تعرف بلوحة "تجسيد البحر"، وتصوّر امرأة تخرج من البحر محاطة بمخلوقات خرافية بالإضافة لثيران وأكباش وببغاوات ونباتات غريبة. يتكوّن النظام الإنشائي للكنيسة من أقواس تمتد عبر مسافة ستة عشر متراً.

 

متحف مأدبا / منزل الطوال

شارع هيا بنت الحسين

هاتف: ٠٠٩٦٢٥٣٢٤٤١٨٩

أنشئ متحف مأدبا في عام ١٩٧٨ في عدد من المنازل القديمة المتجاورة ذات الأرضيات الفسيفسائية. ويحتوي المتحف على جزأين: المتحف الأثري والمتحف الفلكلوري، ويعرض الجزآن موجودات أثرية وفسيفسائية وفلكلورية من العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

 

الكرك

متاحف

 

متحف الكرك الأثري

قلعة الكرك، الكرك

هاتف: ٠٠٩٦٢٦٢٣٥١٢١٦

يقع هذا المتحف في الجناح الغربي من قلعة الكرك الصليبية، في قاعة استخدمت في الفترة المملوكية لسكن الجنود. يعرض المتحف بقايا تعود إلى العصر الحجري الحديث والفترات المؤابية والنبطية والإسلامية والصليبية. افتتح المتحف في عام ١٩٨١، وأعيد تأهيله بين عاميْ ٢٠٠١ و٢٠٠٤.

 

متحف المزار الإسلامي

بجانب موقع معركة مؤتة قرب الكرك

هاتف: ٠٠٩٦٢٣٢٣٧٠٣١٩

يعرض هذا المتحف الذي افتتح في عام ١9٧٣ مجموعة قطع معمارية بالإضافة إلى منحوتات ونقود وقطع سيراميك ومنحوتات تعود إلى فترة المماليك.

 

البتراء

متاحف

 

متحف البتراء النبطي

بجانب مركز زوار البتراء، البتراء

هاتف: ٠٠٩٦٢٧٩٦٧١٦٧٩٦

http://www.visitpetra.jo/Pages/viewpage.aspx?pageID=130

يتألف المتحف النبطي من ثلاث قاعات رئيسية تعرض ما يزيد عن ٦٠٠ قطعة آثرية. تعرض القاعة الأولى التاريخ النبطي بالإضافة لبقايا جيولوجية من هذه الحقبة. وتعرض القاعة الثانية مكتشفات أثرية تعود إلى القترة الممتدة من أوائل القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن السادس بعد الميلاد. أما القاعة الثالثة فتحوي تماثيلاً برونزية وقطع فخارية ونقدية وزخارف ومجوهرات وفوانيس فخارية.

 

العقبة

متاحف

 

متحف العقبة الأثري

شارع الملك الحسين، العقبة

هاتف: ٠٠٩٦٢٣٢٠١٩٠٦٣

 

يقع المتحف في مسكن الشريف حسين بن علي، قائد الثورة العربية الكبرى. ويعرض المتحف مجموعة من الموجودات من موقع أيلة الإسلامي تعود إلى الحقب الراشدية والأموية والعباسية والفاطمية.