To view the English version of this publication please click here

المتنزه والمدينة: أهم المتنزهات العامة حول العالم

يعرض هذا المقال أثنتي عشر متنزه عامة من حول العالم، ويقدم خرائط مبسطة لكل من هذه المتنزهات تغطّي مساحة ثمانية عشر كيلومتراً مربّعاً وتبيّن علاقة كل متنزه بمحيطه الحضري.

وتتشارك عدد من هذه المتنزهات من خلال عدد من السمات، فبعضها كانت في أصولها مناطق ملكية أو محظورة تحوّلت لاحقاً إلى فضاءات عامة. وبعضها صُنّفت بصفتها مواقع تراثية بسبب تشكيلاتها وبسبب الأدوار الثقافية والإجتماعية التي اتخذتها عبر السنين في المدن التي تحويها. ويجمع هذه المتنزهات مرورها بمراحل تطوّر من توسيع وتعديل وتغيير وإضافة جعلتها ما هي عليه اليوم. وإن تكوين جميع هذه المتنزهات العامة تطلّب تخصيص مساحات حضرية واسعة ذات قيم عقارية غالية لتصبح ملاذات للراحة والترفيه والنشاطات الثقافية تخدم الجمهور عامة.


متنزه الأزهر

القاهرة، مصر


المساحة: ٠.٣ كم٢

تصميم: سايتس إنترناشيونال

افتتح للجمهور في ٢٠٠٥


تم إنشاء متنزه الأزهر من خلال برنامج دعم المدن التاريخية التابع لمؤسسة الآغا خان للثقافة لتكون هدية من الآغا خان الرابع لمدينة القاهرة.

شمل المشروع تطوير المتنزه، بالإضافة إلى المحافظة على عدة مواقع أثرية تقع حوله.

استخدم الموقع بصفة مكب لمدينة القاهرة عبر عدة قرون. ولذلك كانت هناك حاجة لإزالة ٧٦٥،٠٠٠ متر مكعّب من النفايات والطمم التي تراكمت في الموقع. وكذلك تم نقل ١٦٠،٠٠٠ متر مكعّب من التراب الصالح للزراعة إلى الموقع.

تضمّن تصميم المتنزه عناصر تقليدية ترتبط بتنسيق المواقع والعمارة من مناطق مختلفة من العالم الإسلامي مثل ساحات شبيهة بالبساتين والقناطر الفاطمية وعناصر نجدها في قنوات المياه والنوافير الفارسية والتيمورية، بالإضافة إلى الأعمال الحجرية ذات الألوان المتعددة والمستوحاة من أمثلة مملوكية.

يُدار المتنزه من خلال تحالف بين صندوق الآغا خان للتنمية ومدينة القاهرة. ويدفع زوار المتنزه رسوم دخول محدودة للمساهمة في المحافظة على المتنزه وصيانته.

يتضمن المتنزه ٨٩ فصيلة من الأشجار، كثير منها محلية، ويشمل فصائل متنوعة من الورود والأعشاب الطبية والمطبخية.


المراجع:

http://www.sitesint.com

https://www.researchgate.net/publication/319135041_Comprehensive_Analysis_of_Al-Azhar_Park_Project_Cairo_Egypt_A_Tool_for_Sustainability


متنزه البلفدير

مدينة تونس، تونس


المساحة: ١.١ كم٢

تصميم: جوزيف لافوركاد

افتتح للجمهور في ١٩١٠


إن متنزه البلفدير هو الأكبر في مدينة تونس. ويشمل ممرات للمشاة وأخرى للمركبات. بدأ العمل على إنشاء المتنزه في ١٨٩٢، واكتملت عملية زراعة الأشجار في ١٨٩٧، ولكن لم يُفتتح المتنزه حتى ١٩١٠ وذلك لإعطاء الفرصة للنباتات فيه لتنموا. وتشمل أشجار المتنزه الصنوبر والنخيل والفيكس والكينا والزيتون.

افتتح كازينو عند طرف المتنزه في ١٩١٠، وتم تحويله مؤخراً إلى نادي للضباط. وافتتحت حديقة حيوانات في المتنزه في ١٩٦٩.

كان مجلس بلدية تونس قبل الإطاحة بالرئيس التونسي السابق زين الدين عابدين في ٢٠١١ على وشك الموافقة على مشروع يقسّم المتنزه إلى أجزاء تتضمن فندقاً وأكواخاً سياحية ومقراً لجمعية أصدقاء البلفدير، بالإضافة إلى ما سيتبقى من المتنزه. وكانت هذه المشاريع ستعود بالفائدة على عائلة ليلى بن علي، زوجة الرئيس السابق، ولكن المشروع ألغي بعد الإطاحة بزين الدين عابدين.

وقد أغلق المتنزه في عام ٢٠١٧ للقيام بأعمال صيانة فيه.


المراجع:

http://www.commune-tunis.gov.tn/publish/content/article.asp?id=19322

https://wiki.city/en/tunisia_tunis_medina-de-

https://voyagir.org/en/etb/parc_du_belvedere


سنترال بارك

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية


المساحة: ٣.٤١ كم٢

تصميم: فريدريك لو أولمستد وكالفرت فو

افتتح للجمهور في ١٨٥٨


يقع متنزه سنترال بارك بين الجانب الغربي الأعلى والجانب الشرقي الأعلى من مدينة نيويورك. وهو خامس أكبر متنزه حضري في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم إنشاء هذ المتنزه لتوفير فراغ عام واسع في هذه المدينة المكتظة وسريعة النمو. وتم تخصيص ٣ كم٢ في ١٨٥٣ لإنشاء المتنزه، وتم إختيار تصميم فريدريك لو أولمستد وكالفرت فو من خلال مسابقة تصميم مفتوحة. وتضمنت مقترحات التصميم الفائز إنشاء مسارات حركة منفصلة للمشاة والدراجات والخيّالة والمركبات. وبدأت عمليات الإنشاء في ١٨٥٨، وافتتحت أول أجزاء المتنزه للعامة في نفس العام. وتم توسيع مساحة المتنزه تدريجياً لتصبح ٣.٤١ كم٢ في ١٨٧٣. تضمنت عمليات الإنشاء والتوسيع إزالة وِسع ما يقارب عشرة ملايين شاحنة من الأنقاض، وزراعة أكثر من أربع ملايين شجرة وشجيرة ونبتة.

صُنّف سنترال بارك في ١٩٦٣ معلماً تاريخياً وطنياً. واعتُمد المتنزه كنموذج للعديد من المتنزهات العامة مثل متنزه جولدن جيت في سان فرانسيسكو وستانلي بارك في فانكوفر وأوينو بارك في طوكيو. ويتبع سنترال بارك مخفر شرطة خاص به بالإضافة لوحدة طبية مؤلفة من متطوعين. وقد قُدّرت القيمة العقارية لسنترال بارك في ٢٠٠٥ بحوالي ٥٢٨.٨ مليار دولار أمريكي.

وقد حُظرت حركة المركبات في المتنزه حظراً تاماً في ٢٠١٨


المراجع:

http://www.centralparknyc.org/

https://en.wikipedia.org/wiki/Central_Park


جرانت بارك

شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية

المساحة: ١.٢٩ كم٢

تصميم: إدوارد بينيت

افتتح للجمهور في ١٨٤٤


تركت المخططات الأصلية لمدينة شيكاغو الضفة الشرقية من بحيرة ميشيغان خالية، وخُصصت هذه المنطقة لاحقاً - في ١٨٣٩ - لتكون أراض عامة يُمنع البناء عليها. وصنفت بلدية شيكاغو في ١٨٤٤ هذه المنطقة متنزه عام تحت إسم "ليك بارك" (متنزه البحيرة).

وأعطيت شركة إلينوي المركزية لسكة الحديد إذناً في ١٨٥٢ لمد خط سكة حديد في بحيرة ميشيغان بمحاذاة المتنزه، لكن نتج عن ذلك منطقة مائية راكدة بين الشاطيء التابع للمتنزه وخط سكة الحديد. ولذلك تم ردم هذا المسطح المائي لاحقاً مما نتج عنه توسعة مساحة المتنزه.

وقد شيد عدد من المباني العامة في المتنزه خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر تضمنت مكتب بريد ومركز معارض ومعهد شيكاغو للفن الذي أنشئ عام ١٨٩٢. وأعيد تسمية المتنزه "جرانت بارك" في ١٩٠١تكريماً للرئيس الأمريكي إيوليسيس س. جرانت (حكم ١٨٦٩ - ١٨٧٧).

قدّم الأخوين أولمستد في ١٩٠٤ خطة تقترح إنشاء متحف فيلد في المتنزه، وتبنّى دانييل بيرنهام وإدوارد بينيت هذه الفكرة في مخططهم لمدينة شيكاغو في عام ١٩٠٩.

وقد وُسعّ المتنزه ليأخذ مساحة من بحيرة ميشيغان في مطلع القرن العشرين من خلال عمليات الردم. وتتضمن منطقة التوسع هذه ما يعرف اليوم بمجمّع المتاحف الذي يضم قبّة آدلر السماوية ومتحف التاريخ الطبيعي وحوض شيد للأسماك.

من أهم معالم جرانت بارك نافورة باكينجهام التي تعود إلى ١٩٢٧، وهي من أكبر النوافير في العالم.

يشتهر جرانت بارك بإستضافة عدد من النشاطات تتضمن مهرجان جرانت بارك للموسيقي ومهرجان شيكاغو لموسيقى الجاز ومهرجان شيكاغو لموسيقى البلوز.


المراجع:


https://www.chicagoparkdistrict.com/parks-facilities/grant-park

https://en.wikipedia.org/wiki/Grant_Park_(Chicago)


متنزه هونغ كونغ

هونغ كونغ

المساحة: ٠.٠٨ كم٢

تصميم: وونغ تونغ وشركاه، جافين كوتس، وآخرون

افتتح للجمهور في ١٩٩١


افتتح هذه المتنزه الصغير ذو الـ ٨٠،٠٠٠ م٢ في عام ١٩٩١ في مركز مدينة هونغ كونغ المزدحم ليوفر ملجأً هادئاً بعيداً عن صخب المدينة. احتوى الموقع سابقاً على ثكنات عسكرية، وشيّدت مدرسة فيه في وقت لاحق.

يشمل المتنزه عدداً من المباني التاريخية مثل متحف بيت فلاغستاف العائد لــ ١٨٤٦ والمكرّس لأدوات إعداد الشاي وتقديمه. ويضم المتنزه أيضاً عدداً من المباني التي تعود إلى مطلع القرن العشرين والتي كانت جزءاً من الثكنات العسكرية. وقد تم ترميم هذه المباني لتشمل مركز فنون بصرية ومركز تسجيل للزواج ومركز تعليمي ومكاتب إدارة المتنزه. ويضم المتنزه بالإضافة إلى المساحات الخضراء المفتوحة بيتاً بلاستيكياً للنباتات ومركزاً رياضياً.


المراجع:

https://en.wikipedia.org/wiki/Hong_Kong_Park

https://www.hongkong.net/attractions/hong-kong-park.html

http://gavin.earthypublications.com/index.html

https://www.info.gov.hk/gia/general/199901/05/0105075.htm


متنزه الحرش

بيروت، لبنان


المساحة: ٠.٣ كم٢


كان متنزه الحرش جزءاً من غابة صنوبر طبيعية غطت حوالي ١.٢٥ كم٢، ولكن أزيلت العديد من أشجارها عبر السنين نتيجة أعمال القطع الجائر، وخاصة خلال القرن العشرين. وتم إنشاء الكازينو العثماني في الموقع في ١٩١٧، وإقامة مسار لركوب الخيل في ١٩٢١. وقامت البلدية بتنفيذ عدد من مشاريع البناء فيه خلال الخمسينات، وشيدت مقبرة فيه في ١٩٥٨. وكانت نتيجة هذه الأفعال زوال الغابة الطبيعية.

قامت الطائرات المحاربة الإسرائيلية بقصف الغابة خلال الإعتداء الإسرائيلي على لبنان في عام ١٩٨٢. وتم تحويل أجزاء كبيرة من الغابة إلى مخيم للنازحين الفلسطينيين بعد الإعتداء. ولم يتبقى من الغابة بحلول الثمانينات إلا قطعة أرض مثلثة الشكل تقع عند مدينة بيروت الجنوبية مساحتها ٠.٣ كم٢.

أغلق المتنزه بعد الحرب الأهلية اللبنانية وتوجّب على الجمهور تقديم طلب تصريح لدخول المتنزه. ولكن أعيد فتح الحرش للجمهور في ٢٠١٥ نتيجة الإحتجاجات والعرائض المطالبة بذلك.


المراجع:

https://en.wikipedia.org/wiki/Horsh_Beirut

https://ejatlas.org/conflict/horsh-beirut


هايد بارك

لندن، المملكة المتحدة


المساحة: ١.٤١ كم٢

افتتح للجمهور في ١٦٣٧


أسس الملك هنري الثامن (حكم ١٥٠٩ - ١٥٤٧) هايد بارك عام ١٥٣٦ ليكون منطقة مخصصة للصيد. وكان هايد بارك الأكبر بين المتنزهات الملكية الخمس الواقعة بين قصر كينزينغتون وقصر باكينغهام. وكانت الأرض تابعة لدير ويستمينيستر قبل ذلك.

استخدم سكان لندن المتنزه ليكون ملاذاً خلال طاعون ١٦٦٥. واستضاف المتنزه في القرن الثامن عشر عدداً من المبارزات بين النبلاء. وخضع هايد بارك لعدد من أعمال الترميم والتطوير خلال عقد الثلاثينات من القرن الثامن عشر، كان أبرزها إنشاء بحيرة سيربينتاين.

استضاف هايد بارك المعرض الكبير في ١٨٥٢، واشتهر خلال القرن التاسع عشر كمقر للخطاب الحر والإحتجاجات. أما خلال القرن العشرين، فقد استضاف المتنزه العديد من المهرجانات الموسيقية وفرق الروك مثل بينك فلويد وكوين والرولينغ ستونز.

يضم المتنزه غطاءً أخضر متنوع يشمل أشجار الدردار والبتولا والجير والقيقب، كما تضم بيوت بلاستيكية للنباتات وحديقة ورود.

يشتهر هايد بارك بعدد من المعالم والأضرحة والتماثيل تتضمن ضريح سلاح الفرسان وضريح ديانا أميرة ويلز ونصب المحرقة التذكاري.


المراجع:


https://www.royalparks.org.uk/parks/hyde-park

https://en.wikipedia.org/wiki/Hyde_Park,_London


متنزه إبيرابويرا

ساو باولو، البرازيل


المساحة: ١.٥٨ كم٢

تصميم: أوسكار نيمايير وأوتافيو أوغوستو تيكسييرا مينديز

افتتح للجمهور في ١٩٥٤


افتتح متنزه إبيرابويرا في ١٩٥٤ إحتفالاً بالذكرى الأربعمئة لتأسيس مدينة ساو باولو.

يضم المتنزه عدداً من المباني من تصميم المعمار البرازيلي الراحل المعروف أوسكار نيمايير، أما تصميم الموقع نفسه فيعود لمصمم المواقع أوتافيو أوغوستو تيكسييرا مينديز.

صُنفت المساحات الخضراء في المتنزه خلال عقد التسعينات من القرن الماضي لتكون مواقع تراثية، أما مباني نيمايير، فصنفت لتكون معالم وطنية في ٢٠١٦.

بالإضافة إلى كونه ملاذاً هادئاً في المدينة، يستضيف المتنزه أيضاً عدداً من الأحداث الثقافية المتنوعة في متاحفه وفي صالة الموسيقى التابعة له، بالإضافة إلى إستضافة أسبوع ساو باولو للأزياء.


المراجع:

http://www.visitbrasil.com/en/atracoes/ibirapuera-park.html

https://en.wikipedia.org/wiki/Ibirapuera_Park


متنزه ماونت رويال

مونتريال، كندا


المساحة: ٢.٥٥ كم٢

تصميم: فريدريك لو أولمستد

افتتح للجمهور في ١٨٧٦


إن منطقة ماونت رويال هي هضبة بركانية خامدة تعطي مدينة مونتريال إسمها. تتألف هذه الهضبة من عدة أجزاء، منها متنزه ماونت رويال وعدد من المقابر وعدد من المتنزهات الصغيرة وجامعة مونتريال. كذلك حفرت شركة شمال كندا للخطوط الحديدية نفق ماونت رويال تحت الهضبة بين ١٩١٤و ١٩١٨.

يمتد متنزه ماونت رويال عبر جزء كبير من الهضبة. وقد صمم المتنزه فريدريك لو أولمستد بعد تصميمه سنترال بارك في نيويورك. وما يزال أكبر المساحات الخضراء في المدينة منذ إفتتاحه.

يحتوي المتنزه على مطلين، ويتضمن بحيرة اصطناعية ومسارات تزلق وتزلج ومتنزه للتماثيل. وقد تضررت مناطقه المشجرة من عمليات القطع الجائر للأشجار خلال عقد الخمسينات من القرن الماضي، ولاحقاً نتيجة عواصف ١٩٩٨ الجليدية، ولكنها تعافت إلى حد كبير منذ ذلك الحين.

أُدرج المتنزه والمقابر وعدد من المتنزهات الأخرى والمؤسسات الموجودة في الهضبة تحت مسمى مقاطعة ماونت رويال الطبيعية والتاريخية في عام ٢٠٠٥، وذلك لضمان حمايتها.


المراجع:

http://www.ameriquefrancaise.org/en/article-542/Mount_Royal_Park,_a_Precious_Natural_and_Cultural_Heritage.html

https://www.lemontroyal.qc.ca/en

https://en.wikipedia.org/wiki/Mount_Royal


بارك ديل بوين ريتيرو

مدريد، اسبانيا


المساحة: ١.٤٠ كم٢

تصميم: كوسيمو لوتي

افتتح للجمهور في ١٨٦٨


يقع بارك ديل بوين ريتيرو عند أطراف مركز مدينة مدريد، وهو الأكبر في المدينة. كان المتنزه حديقة ملكية حتى ١٧٦٧، حين افتتح للجمهور، وانتقلت ملكيته من العائلة المالكة الإسبانية إلى الملكية العامة في ١٨٦٨.

استضاف المتنزه معرض مينيريا الوطني في ١٨٨٣. تم تشييد تمثال الملك ألفونسو الثاني عشر (حكم ١٨٧٤ - ١٨٨٥) وفي مطلع القرن العشرين، وتبع ذلك تشييد عدد من الحدائق والتماثيل والنصب التذكارية والبحيرات والنوافير – منها نافورة الملاك الساقط – وحديقة الورود في المتنزه. ويعتبر الآن متحفاً في الهواء الطلق.

استضاف المتنزه عدداً من المعارض الدولية تضمنت تشييد العديد من المباني والأجنحة. وما يزال بعضها قائماً مثل مبنى التعدين وقصر الكريستال والكامبو جراند.


المراجع:

https://www.esmadrid.com/en/tourist-information/parque-del-retiro?utm_referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com%2F

https://en.wikipedia.org/wiki/Parque_del_Buen_Retiro,_Madrid


فونديل بارك

أمستردام، هولندا


المساحة: ٠.٤٧ كم٢

تصميم: جان ديفيد زوخر ولويس بول زوخر

افتتح للجمهور في ١٨٦٧


شُيد هذا المتنزه في ١٨٦٤ من قبل مجوعة قامت بتأسيس جمعية إنشاء متنزه ركوب الخيل والمشي. صمم جان ديفيد زوخر الأجزاء الأصلية من المتنزه، وافتتح في ١٨٦٥ لأعضاء الجمعية وللجمهور مقابل رسوم دخول.

شُيّد تمثال للمؤلف والكاتب المسرحي من القرن السابع عشر جووست فان ديل فونديل في المتنزه في ١٨٦٧، مما أعطى المتنزه إسمه. وتم تشييد منصة للفرق الموسيقية في المتنزه في ١٨٧٣.

تم توسيع مساحة المتنزه بين ١٨٧٥ و١٨٧٧ لتصبح ٠.٤٧كم٢، وأضيفت حديقة إنجليزية للمتنزه في نفس الوقت من تصميم لويس بول زوخر.

وأضيفت حديقة ورود للمتنزه في ١٩٣٦، وتم تشييد غرفة الشاي الزرقاء في ١٩٣٧. وتبرعت جمعية إنشاء متنزه ركوب الخيل والمشي بالمتنزه لمدينة أمستردام في ١٩٥٣، التي قامت بدورها بتنفيذ أعمال صيانة وترميم مكثّفة فيه.

أضيفت ملاعب للأطفال في المتنزه خلال عقد الستينات من القرن الماضي، وأنشئ مسرح في الهواء الطلق في عقد الثمانينات. ويستضيف المتنزه حالياً العديد من عروض الموسيقى والرقص بين شهري حزيران وآب.

صُنّف المتنزه في ١٩٩٦ليصبح معلماً وطنياً. ويستقبل ما يقارب العشرة ملايين زائراً سنوياً.


المراجع:

https://www.amsterdam.info/parks/vondelpark/

https://en.wikipedia.org/wiki/Vondelpark


متنزه يويوغي

طوكيو، اليابان


المساحة: ٠.٥٤ كم٢

صمم كينزو تانغي أجزاء من المتنزه

افتتح للجمهور في ١٩٦٧


يقع متنزه يويوغي في الموقع الذي أقلعت منه أول طائرة يابانية في ١٩١٠. واحتوى الموقع أيضاً على ثكنات عسكرية أمريكية بعد الحرب العالمية الثانية، خلال فترة إحتلال قوات الحلفاء لليابان.

استضاف الموقع القرية الأولمبية ضمن فعاليات الألعاب الأولمبية في ١٩٦٤، حيث شُيّد فيه مبنى مسابقات السباحة من تصميم المعمار الياباني الراحل المعروف كينزو تانغي، الذي يضم أيضاً ملحقاً أقيمت فيه مباريات كرة السلة

إن المتنزه مقصداً ذا شعبية في مدينة طوكيو، خاصة في أيام الأحد حين يلتقي فيه عشاق موسيقى الروك والألعاب البهلوانية والعروض الكوميدية ونوادي فنون القتال العسكرية وغيرها. ويستقبل المتنزه آلاف الزوار خلال فصل الربيع خلال فترة إزهار شجر الكرز. ويضم المتنزه مناطق تنزه ومسارات لركوب الدراجات وملاعب رياضية.


المراجع:

https://www.japan-guide.com/e/e3034_002.html

https://www.gotokyo.org/en/spot/21/

https://en.wikipedia.org/wiki/Yoyogi_Park